الاثنين، 13 يونيو، 2011

تخيلوا البامية بتعمل كل ده !!!!!!!!!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فوائد البامية الغذائية والطبية لجسم الإنسان





* تاريخ الباميا:
ربما لا يدرك الكثيرون من عشاق الباميا ان طبقهم المفضل ( نبتة الباميا) من النباتات الغنية بالفيتامينات المنوعة ، إضافة الى كونها مصدرا جيدا للكالسيوم و الفوسفور و الحديد، زد على ذلك أن الأجزاء الصالحة للأكل من نبات الباميا ليست القرنات فقط بل صالح كله للأكل بمافي ذلك أوراقه و أزهاره، وقبل سرج تنوع استخدامات هذا النبات و فوائده، نقف أولا على منشئه و موطنه.
نشأت الباميا في إفريقيا الاستوائية وبدأت زراعتها في الشرق الأوسط والهند منذ فترة طويلة، وفي القرن التاسع عشر الميلادي شوهدت نباتات البامية البرية على ضفاف النيل الأبيض في السودان. هذا وقد تم إدخال البامية للمرة الأولى إلى أوروبا بواسطة فاتحي الأندلس المسلمين. وقد وصف العالم أبو العباس النباتي، أحد مواطني سيفيل، وصف نبات البامية وصفاً دقيقاً في عام 1216 للميلاد. وبمجرد اكتشاف العالم الجديد (الأمريكتين) رحلت البامية فيمن رحل إلى هناك وعرفت في البرازيل في عام 1658 للميلاد. وتوجد الآن عدة أصناف محلية من البامية في جنوب الولايات المتحدة، حيث تتمتع بشعبية كبيرة هناك، كما توجد أصناف كثيرة منها في إفريقيا وحول حوض البحر الأبيض المتوسط.
وتنقَّل النوع الثاني من رتبة (المالفيسي)، المسمى (بالروزيل)، في الاتجاه المعاكس للبامية، فقد انتقل من جزر الهند الغربية إلى إفريقيا ثم إلى الهند والصين ثم بقية القارة الآسيوية.
* حفظ الباميا:
إذا كانت هناك وفرة في كمية البامية فيمكن تقطيع القرنات إلى أجزاء صغيرة وتجفيفها وحفظها في أوعية زجاجية محكمة القفل أو طحنها إلى بودرة بعد التجفيف ثم تخزينها ويمكن تخزين الثمار جافة كاملة كشرائح أو مسحوق كما يمكن حفظها معلبة أو مخللة. وقبل عملية التخزين يجب انتخاب الثمار الصغيرة الطازجة الخضراء السليمة من العيوب. ويجب أن تكون درجة حرارة التخزين في حدود 7 إلى 10 درجات مئوية (الثلاجة).
* قيمتها الغذائية:
تحتوي القرنات الصغيرة على بعض البروتين (1.6 إلى 2.2%) وبعض الكاربوهيدرات وفيتامينات «أ» و«ج» مع قليل من فيتامينات «ب» ولكنها تكون مصدراً جيداً للكالسيوم والفسفور والحديد.
أما الأوراق فتحتوي على نسب أعلى من تلك العناصر (يصل البروتين فيها إلى نسبة 2.7%) كما أنها تحتوي على كميات كبيرة نسبياً من (الرايبوفلافين) (فيتامين ب2»). والبذور غنية بالبروتين والدهون مع بعض النشا وهي عالية المحتوى من البوتاسيوم والكالسيوم والفسفور. أما زيت البذور فيتكون من حامض الأوليك (45%) وحامض اللينوليك (20%) والمتبقي أحماض دهنية مشبعة.



* الاستخدام الغذائي:
الأجزاء الصالحة للأكل من نبات البامية ليست القرنات فقط بل إنه يمكن أكل الأوراق والأزهار- يعني كل النبات.
أما القرنات فتستخدم كخضار تسلق أو تطبخ بالطريقة الشرقية أو شرائح تقلى وتضاف إلى الحساء والمرق عادة مع خضراوات أخرى. وتحتوي القرنات على مادة هلامية تعطي قواماً لزجاً عند الطبخ. وفي غرب إفريقيا تخلط البامية مع السمك أو حب الخرنوب أو الباذنجان أو دقيق حب البطيخ أو يمكن تقديم القرنات نيئة كسلطة مع الملح والفلفل والزيت وعصير الليمون. والبامية الجافة المسحوقة تستخدم كمادة تغليظ لقوام الأطعمة وفي السودان ينبت نوع بري من البامية يسمى «الويكة» تجفف قرناته وتسخن ويضاف إلى مرق اللحم لعمل إدام لذيذ يؤكل مع «الكسرة». أما القرنات تامة النضج فإنها تتليف ولا تصلح للأكل.
أما الأوراق الصغيرة فتؤكل كخضراوات وهي عادة تسلق وتطبخ من 15 إلى20 دقيقة حتى تصير طرية ثم يضاف إلىها زبدة الفول السوداني والفاصوليا أما الأزهار فتضاف إلى الحساء.
والبذور الناضجة تحتوي على 20% زيت صالح للأكل يمكن استخدامه في صنع المرجرين. كما يمكن أكل البذور بعد تحميصها كوجبة خفيفة وفي الهند تستخدم البذور كبديل لحبات البن في عمل القهوة. وفي مصر يستخدم دقيق بذور البامية أحياناً كمضاف ومدّعمٍ لدقيق الذرة.
يمكن إضافة البامية الطازجة أو المجففة إلى الحساء أو المرق خصوصاً في المطبخ الهندي والمصري ومطبخ المنحدرين من جزر الهند الغربية. كما يمكن خلط القرنات مع مخيض اللبن والبيض ثم قليها في زيت عميق.
كما يمكن أيضاً تخليل القرنات الصغيرة وفي بعض البلدان يصنع مشروب لذيذ يسمى «سوريل» وحلوى ومربى (جلو) من نوع «الروزيل». وفي الهند تخلط ثمار البامية مع الزبادي في طبق يسمى «داهي كادهي».
ولها استخدامات أخرى
تستخدم أوراق البامية وسيقانها أيضاً كعلف للحيوانات وفي غرب أفريقيا تصنع الحبال وجوالات وخيوط صيد الأسماك من سيقان البامية. كما يمكن الاستفادة من المادة الهلامية الناتجة من طبخ البامية كبديل للبلازما أو لتكثيف حجم الدم. وفي الهند يستخدم مستحضر من السيقان والجذور لتنقية عصير قصب السكر ولصنع مواد غروية في الصين.



=================

طريقة عمل الباميا اللذيذة
المقادير:
1. ربع كيلو باميه
2. نصف كيلو لحم بدون عظم أودجاج“ بس اللحم اطعم“
3. ثلاث فصوص ثوم صحاح واثنين مدقوقين ناعم
4. كاستين من عصير التمر هندي المركز ”الحمر“ أو ملعقتين دبس الرمان00
5. حزمة كزبره مدقوقه ناعم
6. ملح حسب الرغبه
7. حبه فلفل أخضر حار ”حسب الرغبه“
8. زيت للقلي
9. معجون طماطم مقدار ملعقتين إلى ثلاث
الطريقه:
اسلقي اللحم أو الدجاج بالطريقه المعتاده
على ماتستوي اللحمه قمعي الباميه يعني القشره يلي مفروض إزالتها بالرأس شليها على حسب رسمت القمع حقها يعني بالمختصر حاولي تشيلي القشره زي الرسمه عشان شكلها يصير أحلى وماتخرج الماده اللزجه اللى داخلها
ولا تحاولي تشيلي القشره بخط مستقيم ابدا
بعدين اغسلي الباميه وصفيها من الماء كويس
إقليها بالزيت الحار جدا لمدة من دقيقه إلى دقيقتين أوحتى يحمر لونها
قلي الثوم الصحيح مع قرن الشطه بعد ماتقطعيه نصفين بقليل من الزيت إلى أن يحمر الثوم قليلا يعني أول مايبدا يتغير لونه مو تحرقوه
بعدين حطيه فوق اللحم الي استوا وأضيفي الحمر أو الدبس والملح والباميه ومعجون الطماطم وخليه إلى ما تستوي الباميه
لمن تستوي الباميه خلاص قبل ماتطفي الغاز بدقيقتين أضيفي الكزبره والثوم المدقوقين ناعم
ويقدم مع الرز الأبيض
ملاحظه:
الفلفل الأخضر للنكه فقط يعني الطبخه مابتكون سبايسي
وبالصحه والعافيه



======================
البامية بالإنجليزيه(Okra) وبالفرنسية (La gambo) هو نبات زهري تؤكل ثماره الخضراء. (الاسم العلمي: Abelmoschus esculentus ) النوع حولي أو ذات حولين وهي من الفصيلة الخبازية . يصل طول النبات إلى 2 متر. الأوراق عريضة يصل طولها ما بين 10 إلى 20 سم. راحية palmate بها من 5 إلى 7 فصوص. الأزهار محيطها يتراوح ما بين 4 إلى 8 سم ، كل زهرة تتكون من 5 بتلات يتدرج لونها من الأبيض إلى الأصفر مع بقع إرجوانية على قاعدة كل بتلة. الثمار كبسولية قد يصل طولها إلى 20 سم ، تحتوي على الكثير من البذور وتؤكل ثمارها مطبوخة وهي قرون مستطيلة مغطاة بزغب ناعم.
الباميه في القدم
عرف البشر البامية منذ القدم وفي العصرين الإغريقي والروماني الذي مرا على مصر زرعت الباميه ووجدت صور منحوتة لها على معابد فرعونية وهي تتوطن في المناطق الحارة عموماً في أفريقيا وآسيا وزرعت في أوروبا منذ سنة 1216م
تركيب البامية كيميائياً
يشبه تركيب البامية وفائدتها الملوخية لوجود المادة الغروية في كليهما ويتألف تركيب البامية من :
* 8.3 % من ماءات الفحم
* 2 % بروتين
* 1.1% رماد
* 0.2 % دهن
* 1.4 % ألياف وبعض المواد الغذائية ومقدار متوسط من فيتامين(أ)
البامية طبياً :
وصفت البامية بأنها جيدة التغذية وهي ملينة للمعدة وتحارب الإمساك في الغالب إلا أنها تسبب ـ لبعض الأشخاص ـ تعباً في معدتهم وقيئاً وتعالج بخلطها بنباتات أخرى أقل غروية منها , وتطبخ البامية بعدة طرق وتعلب أو تجفف وينتج عن سيقانها والثمار الناضجة نوع من الألياف يستعمل في صناعة النسيج والورق .
حضر الباميه مع اللحم باستخدام الباميه، اللحم، الطماطم، الثوم، الكزبرة، ليمون الحامض، القرفة، الزيت النباتي، الهيل، البهار والملح. تحتوي وجبة الباميه مع اللحم (300غ تقريباً) بحسب موقع شهية، على المعلومات الغذائية التالية:
* السعرات الحرارية: 344
* الدهون: 24
* الدهون المشبعة: 8
* الكوليسترول: 60
* الكاربوهيدرات: 17
* البروتينات: 18
=======================



طاجن البامية باللحم الضانى
المقادير:
نصف كيلو بامية رومى اوى بلدى او كيس بامية مجمدة
4 حبات طماطم فى الخلاط
3 ملاعق صغيرة ملح
فلفل اسود
ثوم
بصلة مفرومة
زبدة 3ملعقة كبيرة
لحم ضانى او كندوز
الطريقة:
- يحمر البصلة فى الزبدة الى ان تصبح بيضاء ثم يضاف اليها اللحم الى ان يتغير لونه دون ان يحمر .
- تضاف الطماطم المصفاة وكل شوية تضعى ماء ساخن الى ان يتم نضج اللحم .
- نضع البامية والملح الى ان تنضج ثم نهرس 3 فصوص ثوم ونضع عليهم الفلفل الاسود و نضعها على البامية وبعد 3 دقائق نغلق النار .
===================
طريقة اخرى لعمل البامية :
ضعى معلقة سمن فى القدر ثم ضعى البامية وقومى بالتقليب جيدا اى شوحى البامية - ثم قطعى البصل صغير او ابشريه ثم ضعى الملح والفلفل وقليل من البهارات عليه وقلبى - ثم ضعى 3 طماطم مبشوره (وليست معصوره - هناك فرق قى المذاق) ثم قومى بالتقليب ثم ضعى الماء وقطعى فص ثوم عليه ثم ضعى اللحم المسلوق والشوربه فقط (لا تضعى الكثير من الشوربه ) وضعى 3 ملاعق من معجون الطماطم عليها - قومى بدق مجموعة من فصوص الثوم عليها ملح وكسبره ناعمه ثم احضارى السمن وضعيه فى طاسه وضعى عليه نصف مقدار الثوم المهروس وحمريه وضعى الجزء الاخر على البامية مباشرة ثم ضعى الثوم المحمر على البامية بعد ذلك.. - ولو اردت بعد استكمال نضج البامية ان تضعيها فى برام او صينية او طاجن وتضعيه فى الفرن حتى تتسبك سوف يعطى مذاق اجمل...
وبالهناء والشفاء
=====================
طريقة أخرى اطبخ الباميا
-1كيلو بامية خضراء
-نصف كيلو لحم
-1لتر شوربة لحمة
-بصلة مفرومة
-ملح وفلفل
-عصير طماطم
=====================
المقادير
1 كيلو بامية
2/1 كيلو طماطم أو ملعقة طعام صلصة طماطم
2/1 كيلو لحم
2/1 كوب زيت زيتون أو زيت ذرة
رأس ثوم
حزمة كزبرة خضراء
ملح، بهار
2/1 ليمونة
4 كوب ماء

الطريقة
تقطع قمع البامية وتغسل.
.1 يقشر الثوم وتغسل الكزبرة وتفرم ثم تدق الكزبرة مع سنين من الثوم والملح.
.2 يقطع اللحم قطع متوسطة الحجم ويقلب في قدر موضوع فيه قليل من الزيت على نار متوسطة.
.3 تغلى الماء وتضاف للحم ويضاف قليل من الملح والبهارات ويترك اللحم على نار هادئة حتى يستوي مع ملاحظة نزع الزفر عند ظهوره. .4 يحمى زيت الزيتون وتحمر البامية وأسنان الثوم المتبقية.
.5 عند استواء اللحم، يرفع عن النار ويوضع في قدر نظيف ويضاف له الكزبرة المدقوقة والطماطم المقشرة والمفرومة أو صلصة الطماطم ويقلب الجميع قليلا على النار ثم يصب فوقها البامية ويضاف إليها مرق اللحم بعد تصفيتها (تضاف كل المرقة أو جزء منها بحسب الرغبة، لمرقة كثيفة يضاف كوب أو اثنين من المرقة فقط).
.6 يضاف عصير نصف ليمونة أو دبس الرمان وتترك البامية على النار حتى تنضج.
.7 تقدم ساخنة مع الرز المطهو أو الخبز الساخن والزيتون أو المخللات.
========================================
الباميا علاج السكر
خذ عدد 2 من الباميا وقطعها ثم ضعها بكأس به ماء وضع غطاء عليه حتى الصباح
وعند الصباح قبل الفطور اشرب الماء فقط وداوم على هذا لمدة اسبوعين
سوف تجد ان السكر ينخفض بدرجة كبيرة العلاج مجرب من اكثر من شخص.
=================================
فوائد الباميا
المحتويات الكيميائية للباميا:
يحتوي المائة غرام من على 90% من وزنها ماء - 6 غرام سكريات - بروتين - دهون - الياف - كالسيوم - حديد - فوسفور - فيتامين سي.
فوائد الباميا:
1- تساعد في علاج التهاب الاغشية المخاطية المغلفة للجهاز الهضمي.
2- تساعد على توازن مستوى السكر والكوليسترول في الدم.
3- تساعد في مكافحة الإمساك وكل امراض القولون.
=============================
ويحتوي ½ كوب من الباميا المطبوخة على 25 سعرة حرارية و 2 غم من الالياف و 1.5 غ من البروتينات و5.8 غ من الكاربهوهيدرات و460 وحدة عالمية من فيتامين A و 13 ملغ من فيتامين C و 36.5 مايكرو غرام من الفولك اسد و50 ملغ من الكالسيوم و0.4 ملغ من الحديد و256 ملغ من البوتاسيوم و46 ملغ من المغنسيوم.وقد اثبتت الدراسات ان الالياف الموجودة في الباميا تعمل على الحفاظ على مستوى السكر في الدم ضمن الحدود الطبيعية بتحكمها بكمية السكر الممتصة من الامعاء كما ان المادة الصمغية الموجودة في هذا النبات ترتبط بالكوليسترول الموجود في الدم وباحماض الصفراء الحاملة للسموم ليتم التخلص منها يعتقد الكثير من العلماء ان اغلب الامراض تبدأ في القولون ولاحتواء الباميا على كميات كبيرة من الالياف التي تمتص الماء تعمل على التخلص من الامساك المسؤول عن الاصابة بالكثير من الامراض حيث تعتبر الالياف الموجودة فيها اجود انواع الالياف وافضلها عملا وهي على النقيض من الاطعمة النباتية الاخرى الحاوية على نفس المواد ولكن بنوعية مخدشة للامعاء فهذه المواد تكون غير مخدشة ومفيدة لبطانة الامعاء وتعمل هذه الالياف ايضا على تغذية البكتريا المفيدة الموجودة في الامعاء (البروبايوتكس).
للحصول على الحد الاقصى من الفائدة المتائية من هذا النبات يفضل طبخه باقل درجة حرارية ممكنة او على نار هادئة كما ينصح بتناولة بدون طبخ لكونه مفيدا جدا في هذه الحالة اما بالنسبة للاشخاص الذين يفضلون تناوله مطبوخا وهو الاكثر شيوعا فينصح باضافة زيت الزيتون او زبدة جوز الهند.
اما عند اضافة البروتينات له(اللحم الاحمر او الابيض) فان الطبق سيكون مصدرا غنيا جدا بالفيتامينات وخاصة مجموعة فيتامينات B المفيدة للصحة.
=========================
يحتوي المائة غرام من الباميا على 90% من وزنها ماء - 6 غرام سكريات - بروتين - دهون - الياف - كالسيوم - حديد - فوسفور - فيتامين سي
ثبت ان المادة المخاطية الموجودة في الباميا مفيدة جدا في تهدئة آلام الالتهابات المعوية كما تساعد في علاج التهاب الاغشية المخاطية المغلفة للجهاز الهضمي و الامعاء كما ان الباميا مقاومة للامساك .
========================


تمتع البامية بصفة فريدة تميزها عن غيرها من الخضروات , اذ يمكن حفظها في الفريرز لمدة قد تمتد شهورا , ومع ذلك يمكن التمتع باكلها في اي وقت , وكانها قطفت للتو, حيث تحتفظ بلونها ومذاقها كانها طازجة .

لا يدرك الكثير من عشاق البامية بحجم الفوائد الغذائية التي تمنحها لهم , لاحتوائها على فيتامين ( أ ) الذي يحمي الجسم من الامراض , يحفظ بريق العين , يساعد في زيادة الوزن , ويهدى الاعصاب . كما تحتوي على نسبة جيدة من البروتين والكاربوهيدرات .

البامية عبارة عن قرنات خضراء ذات شكل قزمي صغير او طويل واحيانا ما تكون شوكية , تتحلل عند طبخها الى قوام لزج يمنحها المذاق والشكل المميز لها , يفضل عند شرائها اختيار القرنات المتوسطة النضج والمعتدلة الاخضرار , حيث ينعدم السائل اللزج المخاطي لدى القرنات التامة النضج, مما يجعلها اكثر صلابة , وبذلك تكون غير صالحة للاكل .

تتعدد طرق طبخ قرنات البامية وتتنوع في كل دولة , فمثلا يتم خلطها في دول غرب افريقيا مع السمك والباذنجان , كما تقدم نيئة احيانا مع الفلفل والملح والليمون , وفي الهند يتم خلطها مع الزبادي لتحضير طبق شعبي يسمى ( داهي كادهي ) اما في دول الشرق الاوسط والخليج العربي يتم تقديمها وتحضيرها بعدة طرق تتنوع ما بين السلق , القلي , او الطريقة الشرقية المعتادة .

في السودان ينمو نوع بري منها يسمى " الويكة " يستخدم لتحضير طبق شهي من اللحم والخبر . يمكن الاستفادة من قرنات البامية الصلبة او التامة النضج , باخذ البذور وتحميصها , فتعد بذلك وجبة خفيفة لذيذة , في الهند تستخدم تلك البذور كبديل لحبوب البن في تحضير القهوة , كما يتم طحنها في مصر واضافتها لدقيق الذرة .

اذا كانت هناك وفرة في كمية البامية , يمكن تقطيع القرنات الى اجزاء صغيرة وتجفيفها وحفظها في اوعية زجاجية محكمة الغلق , او طحنها الى بودرة بعد التجفيف ثم تخرينها واضافتها بعد ذلك لاطباق الحساء الذي تعطيه قواما سميكا ونكهة مميزة , كما يمكن الاحتفاظ بالقرنات كاملة بدون تقطيع بعد تنظيفها وازالة الراس , ثم توضع في الفريزر لحين الحاجة , قبل عملية التخزين يحب اختيار الثمار الصغيرة الطازجة الخضراء السليمة الخالية من العيوب
==================


فوائد البامية

ينصح خبراء التغذية الجميع بتناول البامية بانتظام، وبصفة خاصة السيدات الحوامل لأنها غنية بحامض الفوليك المفيد لهن.
وأوضح الخبراء ان البامية تحتوي علي فيتامينات أ و ب6 وج، مع حامض الفوليك والكالسيوم والزنك والألياف.
وتساعد الألياف الموجودة في البامية علي ضبط مستوي السكر في الدم عن طريق تنظيم امتصاصه في الأمعاء الدقيقة.
كما أن لها خصائص مهمة جداً تساعد في الحفاظ علي سلامة القناة الهضمية والوقاية من الإمساك.
وتعتبر البامية أيضا من أفضل الخضراوات التي تساعد علي فقد الوزن وعلاج قرحة المعدة شريطة أن يتم
طهيها علي نار هادئة حتي تحتفظ بخصائصها .

============================

الباميا غذاء الملوك
* غذاء لذيذ ومفيد
مرغوب من الجميع
تعتبر البامية من أكثر الخضراوات شعبية وشهرة في البلدان العربية ولا يرجع ذلك لسهوله إعدادها ومذاقها المميز فحسب وإنما لشهرتها الواسعة بكونها غذاء الملكات, فالبامية كانت الغذاء المفضل للملكة كليوباترا وقد توصل العديد من الدراسات الحديثة إلى أن مادة "الميوسيلاج" أوالبيمياء" وهي المادة المخاطية الموجودة في البامية مفيدة جدا في تهدئة آلام الالتهابات المعوية, ومقاومة الإمساك, وتقضي على نزلات البرد, وتمنع التهاب الأغشية المخاطية المغلفة للجهاز الهضمي, كما أنها تمد الجسم بكمية كافية من الماء, وتمنع تقلصات المعدة, علاوة على أنها غنية بالكثيرمن المعادن المهمة لصحة الجسم,

إليكم أقوال بعض الاختصاصين
حول الفوائد الصحية للبامية
يقول الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة :
ان البامية أطلق عليها الغذاء الملكي لاعتماد ملكة مصر كليوباترا على تناولها واعتبارها غذائها المفضل,
نظراً لما تتمتع به من فوائد غذائية عالية القيمة فهي غنية بالماء مما يساعد على تليين الأمعاء ومنع الإمساك, كما أن احتوائها على الألياف يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم عن طريق الحد من معدل امتصاص السكر من الأمعاء, كما تتميز بكونها قليلة السعرات الحرارية فتعمل على خفض نسبة الدهون الضارة في الجسم بالحد من امتصاصها,كذلك تعتبر مفيدة لمرضى حساسية الصدر لاحتوائها على الكثير من الفيتامينات المفيدة, كما أنها تخلص القولون من السموم, وتنشط استيطان البكتيريا النافعة في الأمعاء

سلامة الأجنة

تشير الدكتورة يمنى حلمي - أستاذ بحوث الخضر بالمركز القومي للبحوث الى أن البامية غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة كالكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم, بالإضافة إلى فيتامين "سى" الذي يساهم في تقويه وحماية جهاز المناعة, كما أنها تحتوي على فيتامين "ب" وفيتامين "أ" الذي يعمل على إكساب الجلد الصحة والجمال, إلى جانب تقوية الإبصار, كما أن للبامية أهمية خاصة للسيدات أثناء فترة الحمل, وذلك لاحتوائها على حمض "الفوليك" المهم لحماية الأجنة, حيث أنه يعمل على تخفيض احتمال إصابة الأجنة بالتشوهات الخلقية التي تصيب الجنين أثناء الحمل, كما يحافظ على سلامة السيدة الحامل, وإن احتواء البامية على نسبة كبيرة من الألياف يجعل لها أهمية كبيرة في منع الإصابة بالإمساك, وبالتالي الوقاية من الأمراض المترتبة عليه, حيث تلعب نسبة الألياف الموجودة بالبامية دورا قويا في إعادة امتصاص الماء في الأمعاء مما يمنع الإصابة بالإمساك, والانتفاخات والغازات كما تفيد في مساعدة الجسم على التخلص من السموم الموجودة به عن طريق الإخراج كفضلات, وقد أثبتت الدراسات الحديثة قدرتها على التقليل من أورام وسرطان القولون والجهاز الهضمي, كما أكدت الدراسات أن الألياف الموجودة في البامية تعمل على الحفاظ على مستوى السكر في الدم وأنها تمتص الماء وتقي الجسم من العديد من أمراض الدم .

تخفض الكوليسترول
يؤكد الدكتور حسن حسونة - أستاذ التغذية العلاجية بالمركز القومي للبحوث - على أن البامية تحتوي على مادة "الميوسيلاج" وهي مادة من المخاطيات الطبيعية التي تساعد الأمعاء على تسهيل حركة المحتوى المعوي, وتهدئه الآلام والالتهابات المعوية, كما يساعد تناول البامية في علاج التهاب الأغشية المخاطية المغلفة للجهاز الهضمي والأمعاء, وتساعد أيضا على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم عن طريق الألياف الغذائية الموجودة, مع حفظ معدلات مستوى السكر في الدم,كما تساعد على إخراج السموم وعلى انتشار البكتريا النافعة في الأمعاء, كما أنها تعد من الخضراوات الغنية " بالريبوفلامين " وكذلك "النياسين ", كما تحتوي البامية على زيت يتكون من البوليك,ز والثيوليك وبعض الأحماض الدهنية الأخرى التي ترفع من القيمة الغذائية لها, وتتميز ثمار البامية باحتوائها على سعرات حرارية قليلة حيث لا تتعدى ال¯ 30 سعرا حراريا لكل 100 غرام من البامية, لذلك فهي تفيد مرضى السمنة كثير بالإضافة إلى احتوائها على سكريات, وبروتينات وماغنسيوم وكالسيوم وحديد وكربوهيدرات وبروتينات وبوتاسيوم وفوسفور وحامض الفوليك, وبالنسبة لتناولها فإنه ينصح بضرورة تناولها بطريقة سليمة بان تكون خضراء اللون, ذات حجم صغير نسبياً خالية من البقع ويفضل تناولها إما مسلوقة أو مطبوخة أو بالفرن, أو كوجبة "ويكه"عن طريق تجفيفها ثم وضعها بالشوربة فتكون وجبة خفيفة وسهلة التحضير, ويفضل عند طهيها سلقها على نار هادئة حتى لا تفقد عناصرها الغذائية, وتحتفظ بخصائصها .


=====================


نلتقي بموضوع جديد

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق